عاجل.. القضاء الإسباني يصدم زعيم جبهة البوليساريو، ويوجه له تهمة الإرهاب

بتاريخ 9 يونيو, 2021 - بقلم أسراك 24


أسراك24 /

وجه القضاء الإسباني، يوم أمس الثلاثاء 8 يونيو الجاري،  تهمة الإرهاب لكل من زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي ومرافقه في المستشفى وذراعه الأيمن داخل الجبهة سالم لبصير.

ويأتي هذا المستجد بعد مرور حوالي أسبوع على مغادرة كل من غالي ومرافقه التراب الإسباني متوجهين نحو الجزائر، على متن طائرة فرنسية خاصة.

في هذا الصدد، كشفت صحيفة “20minutos”  الإسبانية، أن “محكمة التحقيق رقم 2 في لوغرونيو وجهت اتهامات لزعيم جبهة البوليساريو بالإرهاب، وذلك بعد المطالب الملحة من الضحايا بإدانة غالي بتهم “التعذيب والاغتصاب والإبادة الجماعية”.

وسجلت ذات الصحيفة أنه “إلى جانب غالي، وجهت التهم ذاتها إلى سالم سيد إبراهيم لبصير الملقب بـ “سالم لبصير”، والذي يشغل منصب ما يسمى في مخيمات تندوف بـ”وزير التخطيط العمراني”.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن لبصير “يعتبر الرجل الثاني في جبهة البوليساريو، مضيفة أنه حامل للجنسية الإسبانية منذ عام 1989 وكان ضابط شرطة ومتقاعدا في إسبانيا”.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا عرفت تدهورا غير مسبوق بعد استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو للعلاج داخل أحد مستشفياتها، وهو مااعتبره المغرب إخلالا بمبادئ حسن الجوار.

هذا الملف الذي تعددت أوجه الخلاف فيه لتشمل أيضا موضوع الهجرة السرية، أدى إلى إقصاء المغرب إسبانيا من عملية مرحبا لهذا العام للمرة الثانية على التوالي، مقتصرا في عبور جاليته إلى البلاد على كل من فرنسا وإيطاليا.

,