بنموسى يعلن عن فتح باب توظيف 20 ألف أستاذا، وهذا ما قاله عن اثمنة الكتب المدرسية، و المدارس الخاصة.

بتاريخ 7 سبتمبر, 2022 - بقلم أسراك 24


أسراك24 /

أعلن وزير للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، صباح اليوم الثلاثاء 06 شتنبر الجاري، عن فتح باب توظيف حوالي 20 ألف أستاذ وأستاذة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأكد الوزير، خلال ندوة صحفية، نظمت صبيحة اليوم الثلاثاء 6 شتنبر 2022، حرص الوزارة على إيلاء عناية خاصة للجانب التطبيقي والعلمي طيلة فترة التكوين انطلاقا من السنة الأولى.

واعتبر بنموسى أن هذا العدد من التوظيفات سيساهم في التخفيف من ظاهرة الاكتظاظ التي تعاني منها عدد من المؤسسات.

و بخصوص أسعار المدارس الخصوصية، اعترف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بوجود تفاوت بينها حسب الجودة والخدمات، مؤكدا بأن القانون لا يسمح لوزارته بالتدخل المباشر في أسعار هذه المدارس الخصوصية، لكن القانون الاطار، يضيف بنموسى، حدد كيفية تدبير هذه الاسعار والاعلان عليها وأكد على ضرورة تقنين هذه الأمور لتفادي بعض التجاوزات والممارسات المرفوضة.

وتابع بنموسى متسائلا بالقول “الجواب الآن هو كيفاش نجعلو المدرسة العمومية مدرسة ذات جودة ونعطيو ديك الساعة الفرصة للأسر للإختيار بين المدرسة الخصوصية والعمومية” وفق تعبيره.

من جانب آخر، أكد وزير التربية الوطنية و التعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أن وزارته تخص موضوع أسعار الكتب المدرسية باهتمام خاص.

وأوضح بنموسى، أن اللقاءات مع الناشرين انطلقت منذ شهر أبريل المنصرم، لضمان توفير الكتب مع بداية الموسم الدراسية، مشيرا الى أن هذه اللقاءات تمت على مراحل واختتمت بالاتفاق على دعم الدولة وعلى المساطر التي سيتم اعتمادها لصرف هذا الدعم.

وأضاف الوزير، أنه تم صرف 105 مليون درهم من صندوق المقاصة، مشددا على توفر جميع الكتب المدرسية بالمكتبات بكافة المدن ودون تسجيل أي تغيير في أسعارها.

,