الزربية البرحيلية

بتاريخ 14 يناير, 2015 - بقلم أسراك24

 

 

3546546-300x116

تعتبر الصناعة التقليدية من بين الموارد الاقتصادية بهذه المنطقة. والتي ساهمت بشكل كبير في استقرار الإنسان بهذه المدينة، كما تختلف حسب ظروف النشاط وحسب طبيعة المجال. وبحتي هذا يتمحور حول الزربية التقليدية في مدينة أولاد برحيل، وكذا إبراز أهم المميزات التي تمتاز بها هذه الصناعة إذن ماهي مميزات الزريبة التقليدية؟ وماهو تاريخ الزريبة بصفة عامة ؟

الموقع الجغرافي لأولاد برحيل:
وقبل الدخول في صلب هذا البحث، لا بأس في إعطاء لمحة مونوغرافية عن هذه المنطقة.
تقع أولاد برحيل على الطريق الوطنية رقم 10، وعلى بعد 40 كلم شمال شرق تارودانت حيث تحدها شرقا جماعة تالكجونت،وغربا جماعة اكلي والمهارة، وجنوبا جماعة تنزرت وسيدي وعزيز،وهي تابعة اداريا الى باشوية أولاد برحيل.
وأصل التسمية يرجع نسبة إلى شخص يدعى بورحيل كان يسكن بأولاد يحيى ومنها انتقل إلى أعالي المنابها واستقر فيها ومن يومها ومدينة أولاد برحيل في حوض سوس في أدنى السفوح الجنوبية لجبال الأطلس الكبير وفي أعالي واد سوس غير بعيد عن جبال الأطلس الصغير.

مميزات الزريبة التقليدية بأولاد برحيل:
تتميز الزريبة التقليدية بهذه المدينة بكونها لوحة فنية تختلف عن الزرابي المغربية الأخرى، حيث تتميز بالإتقان والدقة والمهارة في نسجها،بالإضافة إلى الرسوم الموجودة في هذه الزريبة التي تعبر عن عادات هذه المنطقة وكذا عن الواقع الذي تعيشه هذه الفئة المبدعة لهذا الإرث. فنجد أن الرسوم التي يتم توظيفها في هذه الزريبة تتمثل في أشكال هندسية بسيطة مثل المعين والمستطيل والمثلث وكذلك برسوم الخلخال الذي تعتمده النساء في التزيين.

كما أن كل منطقة لها خصوصياتها في هذه الصناعة حيث أن كل منطقة تختلف في استعمال الصوف والألوان التي تعكس طبيعة هذه المنطقة، وكذلك نجد أن هذه الصناعة تكون في وقت واحد في السنة، خاصة في فصل الصيف حيث يتم حلق الماشية، وغسل صوفها، وتجتمع الفتيات من أجل فكه، وبعد ذلك يقومون ببرمه وتأتي المرحلة الأخيرة،وهي البدء في إبداع مهاراتهم التي تكون لها قراءات مختلفة
.
تـاريخ الزريبة التقليدية:
تعد الزريبة التقليدية بصفة عامة، من أقدم التقاليد بجهة سوس ماسة درعه، فعندما استقر الامازيغ بجبال الأطلس، جاؤوا بمبادئ هذه الحرفة وتعلم الفينيقيون على أيديهم، كما أنها من بين الزرابي الأكثر بيعا والموجهة إلى التسويق خارجيا.

خاتمة
في الأخير نخلص إلى أن الزريبة التقليدية عرفت عدة تحولات وتغيرات مع مرور العصور من خلال إبداع الصانع حيث تجسد الواقع الذي يعيشه هذا الصانع وفي الآونة الأخيرة عرف هذا لموروث المادي تراجعا وإهمال حيث يعاني من المنافسة الزريبة العصرية //من إنجاز عائشة أزداغ//

,