منظمة الصحة العالمية تحذر، ووزارة الأوقاف تطمئن الحجاج المغاربة من تحذيرات الإصابة بـ”الكوليرا”

بتاريخ 16 يوليو, 2017 - بقلم أسراك 24


حذرت منظمة الصحة العالمية، أخيرا، من احتمال توسع تفشي وباء الكوليرا في اليمن، ليطال الوافدين إلى الأراضي السعودية أثناء موسم الحج المقبل.
تحذيرات المنظمة، خلفت تخوفا لدى المغاربة، الذين سيتوجهون هذا العام إلى السعودية من أجل أداء مناسك الحج، غير أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية طمأنت المغاربة بأن الأمور مسيطر عليها.
وكشفت مصادر من الوزارة، أنه قبل سفر المغاربة لأداء مناسك الحج، أو العمرة، يخضعون لجميع الفحوصات الطبية، كما يلقحون تجنبا لأصابتهم بأي وباء، خصوصا أن السعودية تستقبل في موسم الحج أزيد من مليون ونص حاج من جميع الدول.
وأضافت المصادر ذاتها أن السلطات المختصة في المغرب تتابع مع السلطات السعودية بشكل دائم جميع إجراءات الحجاج المغاربة، الذين سوف تستقبلهم بما في ذلك الوضع الصحي.
وأشادت المنظمة في بيان لها، باستعدادات السلطات السعودية لاستضافة الحجاج، بما في ذلك في مجال الرعاية الصحية.
وذكرت المنظمة بأن 2-4 ملايين مسلم يشاركون في الحج سنويا، بينهم 1.5-2 مليون أجنبي، وهو أمر يحمل في طياته مخاطر انتشار أمراض مثل حمى الضنك، والحمّى الصفراء، وفيروس زيكا، ومرض المكورات السحائية، والكوليرا.
وأوضحت المنظمة أن فترة الحضانة لمرض الكوليرا لا تتجاوز ساعات عدة، لكن بعد ظهور الأعراض قد يقتل المرض ضحيته خلال ساعات في حال لم يتلق المريض العلاج الضروري.

ولفتت المنظمة الانتباه إلى أن تفشي الكوليرا في اليمن قد طال أكثر من 332 ألف شخص. وتؤكد بيانات المنظمة أنه على الرغم استمرار ازدياد عدد حالات الإصابة الجديدة بالوتيرة نفسها، حوالي 6 آلاف حالة يوميا، وتراجع عدد الوفيات بقدر كبير، وهو لم يتجاوز 9 وفيات، يوميا، خلال الأيام الستة الماضية.

,