صادم.. تقرير أسود للمجلس الأعلى للحسابات عن خروقات “مليون محفظة”

بتاريخ 28 نوفمبر, 2017 - بقلم أسراك 24

أسراك24 /

نبه التقرير الخاص بصندوق التماسك الاجتماعي، الذي أعده المجلس الأعلى للحسابات، عن خروقات كبيرة تتعلق بالمستفيدين من برنامج “مليون محفظة”.

وكشف التقرير، الذي قدمه ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، اليوم الثلاثاء أمام لجنة مراقبة المالية العامة، بمجلس النواب، أن برنامج مليون محفظة لم تستفد منه الفئات والتلاميذ المنحدرين من أسر فقيرة وهشة.

وقال التقرير إنه تبين بأن البرنامج استفاد منه “غير المستحقين”، وهو ما يعني أن برنامج مليون محفظة استهدف الأغنياء فضلا عن الفقراء والطبقات الهشة، المعنيون بهذا البرنامج.

وأضاف التقرير أن البرنامج “لم يستفد منه عدد من تلاميذ السلك الإعدادي بالوسط الحضري، من الوافدين من الوسط القروي رغم انحدارهم من أسر معوزة”.

وأرجع التقرير سبب تمكين غير المستحقين من برنامج مليون محفظة، يعود لعدم مراعاة القائمين على البرنامج المستوى السوسيو اقتصادي للأسر.

وانتقد التقرير حصر شروط الاستفادة من برنامج مليون محفظة في شرط التسجيل في إحدى المؤسسات التعليمية التي يشملها البرنامج.

وأوصى التقرير الحكومة بضرورة اعتماد شرط مستوى دخل الأسر عند تحديد قائمة المستفيدين من برنامج مليون محفظة، واعتماد الرمز الاستدلالي الموحد بالنسبة لكل تلميذ، الذي يوفره برنامج “مسار”، للمساعدة على حل مشكل تنقل وحركية المستفيدين.

وشدد تقرير جطو على اعتماد سجل اجتماعي فريد، يصنف الأسر بناء على الأوضاع السوسيو اقتصادية، معتبرا أن هذا السجل هو الكفيل بتحديد السكان المعنيين بالبرنامج المذكور.
هذا وتعهدت وزارة التربية الوطني باعتماد السجل الوطني الموحد للأسر، لتمكين الفئات المستحقة.

,