جامعة التنسيقية بتارودانت تنكب على مشروعها في ميدان التشغيل الذاتي وتعقد جمعها الشهري بجماعة تاملوكت .. التفاصيل

بتاريخ 5 ديسمبر, 2018 - بقلم أسراك 24

أسراك24 /

استأنفت جامعة التنسيقية تكاوينها في ميدان التشغيل الذاتي رفقة الاستاذ الحسين اليوسفي لفائدة الشباب بمدينة تارودانت وبرمجت الحصة الثالثة. الاحد 02 دجنبر 2018 بمقر جامعة التنسيقية باكفاي ابتداء من الساعة الرابعة عصرا وحضرتها تمثيليات من اللجن بالمنضوية والمهتمين من الشباب ودامت لأربع ساعات وتمحورت حول المعطيات التالية كما سجلها عضو لجنة صحوة المدينة المهدي بالعلي:
– كيفية تأسيس مشروع
– وكيفية تنمية المشروع
– – فكرة المشروع هي البحت عن المشاكل التي يعاني منها مجال المشروع ثلاثة مشاكل مشتركة على الاقل، وبعد ذلك يمكن تطويرها وحلها.
_ لنجاح المشروع يجب الاعتماد على فكرة مشروع من زوايا مختلفة او افكار مختلفة او متداولة، ويمكن تطويرها وانجاز دراسة مالية (جميع المصاريف المرتقبة والمتغيرة) تعاونية نفقات قارة : الكراء الهاتف المادة الاولية الاوراق او متغيرة مثل الاشهار …. والحد الاقصى للنفقات كي لا يدخل في مرحلة العجز. ومن الشروط تمويل كاف لنجاح المشروع بإدخال شركاء معتمدا على الانسجام فيما بينهم وهم مقتنعون بالفكرة.
– الفريق الذي يجب ان يكون معك في المشروع ان تلتقي به على الاقل يوم في الاسبوع من اجل التشبع بالفكرة .
– نظام تدبير المقولات ( شفافية الدقة فالحسابات .العاطفة ممنوع).
– نظام داخلي يحكم الجميع: التوقيت مضبوط ،العطل، الاجر.
افضل اطار للاشتغال الجماعي :
– التعاونية يجب ان تعتمد على مبدا التعاون قانون 112 -12 .
– تأسيس التعاونية 5 اشخاص كحد ادنى ويستحسن 6 اشخاص- مدة الحصول على الوصل القانوني 15 يوم، 3 اسماء (قرار تسمية اكادير مكتب التنمية والتعاون )، لائحة الأعضاء، فتح رأسمال في البنك، السلطة تسلم المجموعة وصل يتم تسجيلها في الحين في سجل التعاونيات 200 درهم لواحد الحد الادنى ولكن بناءا على حصص راس مال التعاونية وبناء على راس مال المشروع .
– بالنسبة لتأسيس التعاونيات افضل من الشركات : توظيف الامكانيات العائلية، والتي هي اساس النجاح و الاقتناع بالفكرة و فشل مشروع يكون شخصيا ان لم يكن مساندا من طرف عائلة صاحب المشروع. ويجب الاستشارة مع اناس على علاقة بالفكرة التي تشتغل عليها وتحديد المنافسين والارتسامات حول خدمات التي يقدمها المنافسون، ابتكار طريقة تقديم الخدمة وكسب الزبناء والاهتمام بالجانب الثقني واستغلال الفرص والاكراهات .
– -طريقة الاشتغال على المشروع يجب استثمار الوقت والعلاقات بطريقة مناسبة مع جميع الاشخاص اللذين لديهم علاقة بالمشروع و بناء علاقة بالزبناء: ارضاء الزبون رغم كل شئ ، تحبيب المنتوج وتسويقه بطريقة ترضي الجميع، طريقة البيع، ضمانات ،الجودة (بيع مقال ) شكر الزبون والتعامل معه كامير، فن التعامل مع جميع اصناف البشر،و في حالة شراء اللوازم نقص التكلفة ، وتعويض العمال عن جهودهم بمستوى يليق بالعامل (خلص العمال مزيان)، اعطاء قيمة للعمال.
وفي الفقرة التطبيقية برمج الاستاذ الحسين اليوسفي فقرة للتمرن على كيفية صياغة دراسة الجدوى .

ومن جهة أخرى انعقد الاجتماع الشهري العادي لمكتب جامعة التنسيقية لاقرار المواطنة الحقيقية يوم الثلاثاء 4 دجنبر 2018 بمقر جماعة تملوكت لمناقشة :
– وضعية المقر
– الوضعية التنظيمية
– تمثيلية جامعة التنسيقية في اشغال الجمعية العامة الاولى لشبكة شمال افريقيا للسيادة الغذائية.ا7-8-9 دجنبر
– الخصاص على مستوى تملوكت
– مختلفات
وبعد مناقشة كل النقط على وصياغة محضر بهذا الخصوص اذ تطرقت المناقشة الى :
– وضعية المقر الذي رصدت له الى من شهر ابريل 2018 الى شهر دجنبر 8500 درهم لاداء السومة الكرائية. من امكانيات ذاتية،اذ تم ايداع 5100 درهم في الحساب البنكي للمكري ورصد 3400 درهم في حساب جامعة التنسيقية ستحول لحساب المكري هذا الاسبوع.
كما تجدر الاشارة ان مقر جامعة التنسيقية وطبقا للاهداف المسطرة فتح بابه للجمعيات والتعاونيات والنقابات والهيئات الحقوقية وعرف حركية على مستوى التأطير والتدريب واللقاءات والمحاضرات والانشطة الاشعاعية في ظرف وجيز.
– وبالنسبة للوضعية التنظيمية وبناء على مواد القانون الاساسي تم تشكيل لجن على مستوى المدينة خاصة لجنة صحوة المدينة التي بصمت على بداية موفقة بالتدخل من اجل اخراج مدرسة المعديات الى حيز الوجود اضافة الى انه يعتزم المكتب تأسيس فروع محلية من بينها جماعة زاوية سيدي الطاهر وتزمورت.
– واستجابة لدعوة الجمعية العامة الاولى لشبكة شمال افريقيا للسيادة الغذائية عبر النقابة الوطنية للفلاحين الصغار umt والتي حددت تمثيليتنا في 3 اعضاء مع مراعاة تمثيلية النساء تم المصادقة على اللائحة : + عبداللطيف بن الشيخ + رشيد الحدري + أحمد المنصوري+ امينة الميري حسب الظروف+ بالاضافة لفاطمة ادجاسي التي ابدت موافقتها قبل هذا اللقاء.
– الخصاص : + المطالبة بالتزام الطبيبة بالجدول الزمني المخصص لها وربط الاتصال بالمندوبية الاقليمية للصحة لمعرفة كل الحيثيات.
+ تفعيل مطلب حفر ثقب استكشافي.
– مختلفات ناقش اعضاء المكتب مجموعة من الافكار التي تحتاج الى بلورة حسب الاطار المحدد وحسب الحاجة وتم لهذه الغاية الاتفاق على اجتماع داخلي خاص تكلف به كل من رشيد الحدري وابراهيم تاوتاو.
وانتهى الاجتماع في ظروف عادية على الساعة الثالثة وتمت صياغة محضر موقع.وبعدها زيارة ومعاينة مجموعة من الاماكن وجلسة شاي بمنزل سي محمد ابعقيل رئيس جمعية تفاوين وعضو بجمعية تمونت وجمعية الماء الشروب.
تحية لكل اعضاء الجامعة اللذين حضروا واللذين تعذر عليهم الحضور وشكر خاص لمحمد ابعقيل على حسن الاستقبال والضيافة.
رئيس جامعة التنسيقية: عبداللطيف بن الشيخ.

,