تارودانت .. قاعة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحتضن لقاءا تواصليا حول مضامين القانون الإطار

بتاريخ 24 مارس, 2021 - بقلم أسراك 24

أسراك24 /

احتضنت قاعة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يوم  أمس الثلاثاء 23 مارس 2021، لقاء تواصليا حول مضامين القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وخلال هذا اللقاء، قدم الأستاذ أحمد أيت حبان، رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية المهني بتارودانت، الخطوط العريضة في عرض مفصل مضامين القانون الإطار المتشكل من ديباجة وعشر أبواب (أحكام عامة، ومبادئ منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وأهدافها ووظائفها، ومكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والولوج إلى منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وآليات الاستفادة من خدماتها، والمناهج والبرامج والتكوينات، والموارد البشرية، ومبادئ وقواعد حكامة منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ومجانية التعليم وتنويع مصادر تمويل منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والإجراءات المواكبة لضمان الجودة، وأحكام انتقالية وختامية) متضمنة لتسعة وخمسين مادة.

اوضح الأستاذ أحمد أيت حبان، المجالات الثلاثة المؤطرة لأحكام القانون-الاطار 51.17 التي تشمل الإنصاف وتكافؤ الفرص، والارتقاء بجودة التربية والتكوين وحكامة المنظومة والتعبئة، وكذا المشاريع ال18 المتعلقة بهذا القانون، متوقفا عند كل مشروع بشكل مركز، سعيا إلى تقريب الحضور من مختلف العمليات التي تباشرها المديرية الإقليمية في هذا الشأن بتنسيق مع الإدارة الجهوية والمركزية، وكذا حصيلة عملها وبرامجها الممتدة على مدى ثلاث سنوات انطلاقا من الموسم الدراسي الجاري.

اللقاء حضره ممثلون عن جمعيات أمهات واباء واولياء التلميذات والتلاميذ إلى جانب المنتخبين والسلطات المحلية وجمعيات المجتمع المدني. الحسن شاطر

,