تارودانت.. بكل انواع الفرح ساكنة جماعة أسايس واكاديرملول يهبون بالمئات لاستقبال المشاريع التنموية بمنطقتهم/ صور

بتاريخ 2 ديسمبر, 2017 - بقلم أسراك 24

أسراك24 : الحسن شاطر/

شهدت جماعتي أسايس وأكادير ملول بدائرة تالوين إقليم تارودانت، تدشين وإعطاء الانطلاقة لإنجاز عدد من المشاريع التنموية.

وفي هذا السياق، أشرف عامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال، والوفد المرافق بالجماعة الترابية لأسايس على إعطاء الانطلاقة لبناء الطريق الرابطة بين مركز الجماعة الترابية لأسايس ودوار تسفاريوت على مسافة 11 كلم، حيث كلف هذا المشروع، الذي يدخل ضمن برنامج تقليص التفاوتات الترابية والاجتماعية، استثمارا ماليا بقيمة 12 مليون و196 ألف و307 درهم، ممولة في إطار صندوق التنمية القروية.

وفي الجماعة الترابية نفسها، اطلع السيد أمزال والوفد المرافق له على مجموعة من المشاريع التنموية التي تندرج ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في شقها المرتبط بمحاربة الفقر بالوسط القروي، ويتعلق الأمر بمشروع بناء نواة إعدادية بمركز الجماعة (تكلفة مليون و398 ألف و924 درهم). ومشروع بناء مأوى سياحي وقاعة لعرض المنتوجات المحلية بمركز الجماعة (تكلفة 700 ألف درهم). ومشروع تزويد دوار مزواض بالماء الصالح للشرب(تكلفة 570 ألف درهم).

أما في الجماعة الترابية أكادير ملول، فقد أعطى عامل إقليم تارودانت الانطلاقة لبناء الطريق الرابطة بين مركز الجماعة الترابية أكادير ملول ودوار أسراغ على مسافة 29 كلم، حيث كلف هذا المشروع، الذي يدخل ضمن برنامج تقليص التفاوتات الترابية والاجتماعية، استثمارا ماليا بقيمة 22 مليون و483 ألف و920 درهم، ممولة في إطار صندوق التنمية القروية.

وفي أعقاب ذلك، أعطى عامل الإقليم الانطلاقة لمشاريع تنموية، وتندرج ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في شقها المرتبط بمحاربة الفقر بالوسط القروي، ويتعلق الأمر بمشروع بناء ملعب لكرة القدم بمركز الجماعة(تكلفة 270 ألف درهم). ومشروع تزويد دوار اوزان بالماء الصالح للشرب(تكلفة 481 ألف درهم). ومشروع بناء صهريج وتزويد بئر بآلة ضخ المياه بواسطة الطاقة الشمسية ومد القنوات بدوار إغرمان(تكلفة 300 ألف درهم).

وفي الجماعة نفسها، اشرف عامل إقليم تارودانت والوفد المرافق له على تدشين مرقد لنزلاء دار الطالب والطالبة بمركز الجماعة بتكلفة مالية قدرها 434 ألف و200 درهم.

كما اطلع السيد أمزال والوفد المرافق له على مشروع تعميق آبار بخمس دواوير(تكلفة 150 ألف درهم). كما تم الإطلاع على دراسة تقنية لمشروع التطهير السائل بمركز الجماعة(تكلفة 250 ألف درهم). كما قام عامل الإقليم بتسليم مفاتيح سيارة نقل الأموات(تكلفة 300 ألف درهم).

وفي الجماعة الترابية نفسها، أعطى عامل الإقليم الانطلاقة لمشاريع تنموية ممولة من طرف ميزانية الجماعة، ويتعلق الأمر بمشروع بناء عشرة دكاكين بمركز الجماعة(تكلفة 300 ألف درهم). ومشروع حفر أثقاب استكشافية بثلاث دواوير(تكلفة 90 ألف درهم).

كما أشرف السيد الحسين أمزال، بالجماعة ذاتها، على إعطاء انطلاقة لمشروع التطهير السائل بدوار المدينت (الشطر الأول)، الذي رصدت له اعتمادات بقيمة مليون و277 ألف و497 درهم، ممولة في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي والجماعة الترابية اكادير ملول وجمعية الهجرة والتضامن والتنمية المستدامة وجمعية السكان.

وفي نفس اليوم ترأس السيد الحسين أمزال عامل الإقليم، بعد صلاة العصر، بالمسجد المركزي بأكادير ملول، حفلاً دينياً إحياء لعيد المولد النبوي الشريف، وقد رافق عامل الإقليم كل من الكاتب العام للعمالة، ورئيس المجلس الإقليمي، ومندوب الأوقاف والشؤون الإسلامية، وشخصيات مدينة وعسكرية، إلى جانب عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية.

,