تارودانت .. حصيلة تنموية رائعة وبالأرقام لجامعة التنسيقية خلال ثلاث اشهر الاخيرة

بتاريخ 4 فبراير, 2019 - بقلم أسراك 24

 أسراك24 /
انعقد يوم الاحد 03 فبراير 2019 اجتماع المكتب المسير لجامعة التنسيقية لاقرار المواطنة الحقيقية يوم الاحد 03 فبراير 2019 استكمالا لاشغال اجتمع الاحد 20 يناير 2019 لمناقشة جدول اعمال يتعلق بنقطتين : – تسوية وضعية الكراء – جرد حصيلة ثلاث اشهر الاخيرة ابتداء من قبيل شهر نونبر 2018.
واثناء مناقشة النقطة الاولى تم جرد و التدقيق المفصل في المداخيل المالية والمصاريف منذ تجديد المكتب شهر فبراير 2018 الى هذه الساعة والتي بلغت كمداخيل 10620 درهم عبارة عن مساهمات واجب الكراء ودعم من جمعية تسكوين ومساهمات الاعضاء لشهر دجنبر.
كما توزعت المصاريف بين اداء واجب الكراء لخمس اشهر بمبلغ قدره 8500،00 درهم ومصاريف المكتبيات من لافتات وطبع ونسخ ودعوات لسنة كاملة بلغت400+ 370 + 3046 مامجموعه 12316 درهم منذ تجديد المكتب فبراير 2018.
لذلك انخرط الاعضاء الحاضرون في عملية سد جزء من العجز الذي خلفه كراء المقر بمساهمات داتية حددت 740 درهم للعضو الحاضر عبارة عن 300 درهم انخراط و 440 درهم سلف لمكتب الجامعة مع اخذ وصل مسلم لنفس الغاية.
ثم انتقل الحضور للنقطة الثانية المتعلقة بجرد حصيلة الثلاث اشهر الاخيرة (نونبر،دجنبر 2018 يناير 2019) وقد صودق عليها كالتالي:
– انهاء الاشغال الخاصة بالربط بالماء لمجموعة من المنازل بدوار العرب وتوظيف الانابيب المائية التي تحصلنا عليها من المجلس الاقليمي كجامعة التنسيقية وجمعية المنار للماء الصالح للشرب بدوار البعارير. وكلفت مايناهز 1200 متر انابيب حجم 32 و قنوات حجم 64 واشغال بتكلفة تقدر ب 50.000،00 درهم.
– المصادقة على تمويل تعميق بئر اخولا بجماعة اداومومن من طرف المجلس الاقليمي بشراكة مع الجماعة وجمعية اخولا استجابة لطلب الجامعة التنسيقية بعدما اقترح المجلس الاقليمي شراكة بينه وبين جامعة التنسيقية،الا انه ولظروف صيغت اتفاقية الشراكة بصيغة اخرى لن تؤثر على سير الاشغال.
– وتنفيذا لتوصيات اجتماع جامعة التنسيقية بعمالة تارودانت 24 يناير 2018 والقاضي بربط الاتصال بالحوض المائي الممثل في الاجتماع ووضع استمارة تتعلق بكل الاحتياجات المتعلقة بنشاء الحواجز الواقية وكذلم الثقوب الاستكشافية والسدود التلية وعليه كلفت جامعة التنسيقية لجنة مكلفة من اعضاء المكتب : حميد الباز ،ابراهيم تاوتاو،حسن ايت الحاج علي وتم انجاز :
– الحاجز الواقي من الفيضانات لحماية مقبرة ………
– انجاز الثقب الاستكشافي بدوار اخولا تنفيذا لنفس المضامن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– الدفعة الاولى تحصلت عليها جمعية افاق العويسات : 30 ./. من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخصوص دعم مشروع المنظومة المائية 200.000،00 درهم.
– الدفعة الاولى تحصلت عليها جمعية المنار للماء الصالح للشرب بدوار البعارير جماعة زاوية سيدي الطاهر وتشكل 30./. من قيمة مشروع الربط وقيمته الاجمالية 400.000،00 درهم.
– الدفعة الاولى تحصلت عليها الجامعة التنسيقية من المبادرة الوطنية عبارة عن 80.000،00 درهم لصالح مشروع مدر للدخل وتكويني بقيمة اجمالية 180.000،00 درهم.
– الاستجابة لطلب الجامعة التنسيقية المتعلق بايفاد ممرضة بمستوصف المسيرة بالبعارير جماعة زاوية سيدي الطاهر من طرف مندوبية الصحة مشكورة بتاريخ 17 يناير 2018 .
– قطع اشواط هامة تتعلق بانجاز المركب المندمج بجماعة اداومومن بتكلفة تفوق 200 مليون سنتم وتكلل الحل بعقد شراكة الانجاز بين الجماعة والمبادرة الوطنية ممولة المشروع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاشكال النضالية:
– المشاركة في الشكل النضالي امام البرلمان المتعلق بالاحتجاج على الرعي الجائر.
– المشاركة في الوقفة الاحتجاجية امام العمالة المتعلقة بنفس الموضوع.
– المشاركة في تنظيم الوقفة الرمزية بمناسبة دكرى 70 للاعلان العالمي لحقوق الانسان بمدينة تارودانت بتاريخ 10 دجنبر 2018.
– المشاركة في تنظيم الوقفة الاحتجاجية امام العمالة بخصوص الحق في الماء لصالح دواير اولاد ترنة 22 يناير 2018.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيانات:
– بيان تزمورت
– بيان يدعو الحكومة للتراجع عن التوقيت الصيفي.
– بيان اللجنة الطلابية بمدينة تارودانت 16 اكتوبر 2018.
– بلاغ الرحبة القديمة بمدينة تارودانت11 دجنبر 2018.
– بيان تسونامي المهرجانات بالاقليم.
– بيان مشترك مع الهيئات الحقوقية تخليدا للدكرى 70 للاعلان العالمي لحقوق الانسان 06 دجنبر 2018.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– تاسيس عدة لجن من بينها لجن تعنى بالشباب والطفولة والطلاب…
– التدخل من اجل انجاح رحلة الشباب الى مدينة افران لفائدة جمعية الفنون الحديثة وقد برمجت بتاريخ 20 يناير 2019.
– اجتماع بعمالة تارودانت مع السيد الكاتب العام مباشرة بعد الوقفة الاحتجاجية بتاريخ 22 يناير 2018 اذ الاتفاق على مجموعة من الاجراءات التي ستقوم بها المصالح ذات الارتباط .
– نهاية اشغال الشطر الاول والمتعلق بتتريب وتهيئة مقطع بطريق اسوال بعد التدخلات الناجحة والمتواصلة لجامعة التنسيقية (عبداللطيف بنشيخ، احمد المنصوري).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التكاوين والندوات والمحاضرات.
– تنظيم مجموعة من الورشات التكوينية (05) على امتداد شهر ونصف مع الاستاذ المؤطر الحسين اليوسفي بمقر الجامعة التنسيقية تهم الشباب العاطل والسجناء السابقون اضافة للجانب التربوي وتمخض عنها تاسيس تعاونية الخيمة الذهبية والتفكير في تاسيس تعاونيات اخرى.
– تنظيم اللجنة الطلابية ليوم تكويني 16 اكتوبر بمقر الجامعة التنسيقية.
– ندوة الحق في الماء بتاريخ 25 نونبر 2018 من تنظيم الجمعية الفلاحية وتأطير النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين،جمعية اطاك المغرب، الجامعة التنسيقية لاقرار المواطنة الحقيقية، الجمعية الفلاحية. بمقر الجامعة
– عقد ندوة حول ندرة الماء الشروب بدواوير اولاد ترنة جماعة سيدي بورجا 22 دجنبر 2018 بمقر الجامعة التنسيقية من تاطير جمعية التضامن لماء الصالح للشربالتي يراسها السيد ابراهيم بن عبدالسلام، الجامعة التنسيقية لاقرار المواطنة الحقيقية،منتدى المواطنة والانصاف،الهيئة المغربية لحقوق الانسان.بحيث تم التعريف بالقضية بشكل جد مفصل وكل الحيثيات المرتبطة بها وكان لها الصدى الواسع ونشرت مضامنها بعدة مواقع الكترونية وجرائد ورقية من بينها جريدة المساء.
– تنظيم محاضرة بعنوان التبونيميا وتاريخ الرحبة القديمة من طرف جامعة التنسيقية لاقرار المواطنة الحقيقية بتاريخ 09 دجنبر 2018 ومن تاطير مندوب وزارة الثقافة السابق بتارودانت وبني ملال الحاج احمد سلوان بمقر الفدرالية الدمقراطية للشغل والتي عرفت حضورا نوعيا من الاساتذة المهتمين وعرت عن الحقب التاريخية التي مر بها الموقع وكشفت عن حقيقة ما يجري له حاليا وتمخض عن ذلك اصدار بلاغ تنفيذا لتوصيات المحاضرة والذي طالبت من خلاله الجامعة التنسيقية رفع ملتمس لجلالة الملك لاستفادة تارودانت من دعم المدن العتيقة.
– تنظيم محاضرة المقاومة الرودانية بين المحكي والمنسي من طرف جامعة التنسيقية ومن تاطير المندوب السابق لوزارة الثقافة ببني ملال وتارودانت الحاج احمد سلوان بمناسة دكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال يوم 11 نونبر 2018 ،وهي محاضرة ناجحة بكل المقاييس موضوعا وحضورا ونوعا واعلاما.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشاركات والتمثيلية والتأطير الخارجي.
– المشاركة الناجحة في اشغال الجمعية العامة لشمال افريقيا بمقر الاتحاد المغربي للشغل باكادير الى جانب النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين وجمعية اطاك المغرببتاريخ 07/08/09 ديسمبر 2018.
– المشاركة الناجحة في اشغال ندوة الحق والماء باولوز 21 ديسمبر 2018 والمنظمة من طرف المكتب المحلي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار باولوز ومن تاطير النقابة الوطنية وجمعية اطاك وجامعة التنسيقية والغرض التعريف بالاخطار المحدقة بنا والتي تهدد البيئة والدعائم الاساسية للحياة من ماء وغابة..
– المشاركة وتاطير اللقاء الموسع مع الفلاحين باولاد تايمة بتاريخ 06 يناير 2018 والذي نظمته فدرالية الجمعيات الفلاحية باكليد تمخض عنه بيان الفدرالية وكذلك اشراك جامعة التنسيقية في اللجنة العامة للفلاحين بالمنطقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– دعم جمعية الخضر للتنمية بالحواجز الحديدية لإنجاح موسم الولي الصالح سيد السباعي بمنطقة اولاد ابراهيم والمتحصل عليها بالإضافة لشاحنة النقل من طرف المجلس البلدي لمدينة ايت اعزة مشكورا.
– اجتماع بخصوص مدرسة المعديات بعمالة تارودانت مع السيد الكاتب العام للعمالة وممثل مديرية التربية الوطنية وممثل الاملاك المخزنية وممثل الجماعة والذي خرج بضرورة بناء المدرسة بالحي المذكور في اقرب الاجال والعمل جاهدا من اجل ذلك وعقد لقاء اخر شهر يناير 2019. وقد تم موافقة المصالح المعنية للوزارة بإنجاز البناية مع تخصيص غلاف مالي من اجل ذلك وقد تم اشراك لجنة صحوة المدينة بهذا الاجتماع.
– اجتماع اولي للجنة صحوة المدينة مع ممثلي الكهرباء بالمدينة لم يسفر سوى على المماطلة والتسويف.
– لقاء مع الكاتب العام للعمالة ورئيس مصلحة الشؤون القروية بخصوص الاراضي السلالية باولاد ترنة.
– الاستجابة لطلب التدخل والمعاينة والذي تقدمت به جامعة التنسيقية للعمالة بايفاد عامل الاقليم مشكورا للجنة مختلطة الى واد سوس بافريجة وللاسف تخلفت كل من مديرية التجهيز ووكالة الحوض المائي.
– الزيارة الميدانية لزاوية سيدي الطاهر لمشروع الماء وموضع مشروع الحواجز الواقية بالنواجي امام المدرسة.
– اجتماع اعضاء المكتب بمقر جمعية المنار بجماعة زاوية سيدي الطاهر 04 نونبر 2018.
– اجتماع اعضاء المكتب بمقر جماعة تملوكت 04 دجنبر 2018.
– اجتماع مع القطب الحقوقي بتاريخ 06 دجنبر 2018.
– المساهمة على مستوى الحضور العام في انجاح الحفل التكريمي على شرف رئيس جامعة التنسيقية يوم 25 نونبر 2018 بمناسبة دكرى المسيرة الخضراء.انشاء لوكو لجامعة التنسيقية من طرف المتميز في التقنيات السمعبصرية نورالدين اوسليمان بتاريخ 25 نونبر 2018.
– تصريح لهبة بريس بخصوص الوضعية الفلاحية بسوسبتاريخ 06 يناير 2019.
– التعريف بكل حيثيات مشروع ذي اهمية بيئية واجتماعية وسياحية والتعريف باهدافه بالجريدة الاسبوعية الوطن الان بعد ربط الاتصال من طرف الصحفي الاستاذ منير الكتاوي برئيس جامعة التنسيقية.
– كما عرفت المرحلة اختيار رئيس الجامعة من طرف قراء جريدة اسراك 24 ضمن افضل عشر شخصيات بالاقليم لسنة 2018.
– واختياره رجل السنة من طرف حركة الشباب الملكي المغربي.
اضافة الى ذلك لابد وان نشير الى كم من المراسلات المقدمة لمجموعة من القطاعات من بينها السلطات الاقليمية ،مندوبية الصحة،وزارة الداخلية،الحوض المائي ،التجهيز وكثير من الحوارات الثنائية مع رؤساء القطاعات يصعب تحديدها وبهذا تكون جامعة التنسيقية في ظرف ثلاثة اشهر قامت بالدفع ب ثماني مشاريع تنموية اجتماعية هامة وازيد من 65 اجراء وعمل ومشاركة محليا واقليميا وجهويا بتكلفة الية جد متقشفة لم تتجاوز 3780 اذا استثنينا مصاريف السومة الكرائية للمقر.
– طلب التسجيل بلوائح ذوي الحقوق بالاراضي السلالية بتاريخ 29 نوفومبر 2018
– اخبار بعقد ندوة 19 دجنبر 2018
– طلب ادراج مشروع وتجديد الشبكة في اطار المبادرة الوطنية 18 يناير 2019
– رد على جواب 07 يناير 2019
– طلب تعويض ممرضة 03 يناير 2019
– طلب دعم تلاميذ دواوير امولاس 04 يناير 2019
– تذكير بطلب دعم انجاز مشروع لمعالي وزير الداخلية 18 يناير 2018
– طلب معدات 07 يناير 2019
– اخبار بعقد محاضرة 08 يناير 2019
– طلب معدات 19 دجنبر 2019
– طلب استغلال حافلة 06 دجنبر 2018
– طلب تدخل مستعجل واجراء معاينة 23 اكتوبر 2018
– طلب للسيد رئيس مجلس الاقليم 01 فبراير 2019
– طلب للمحافظ العام للوكالة العقارية بالرباط 01 فبراير 2019.
وفي الختام نتقدم بشكرنا الخالص لكل الاعضاء المساهمين والجمعيات الملتفة حول الجامعة التنسيقية ولكل اللذين وثقوا في عمل الجامعة وكل المتعاونين من اشخاص ذاتيين وفي مجال الاعلام وعلى راسهم جريدة اسراك 24 و وكل الادارات المتعاونة والتي تعمل جاهدة اصلاح الاوضاع بالإقليم وعلى راسها عامل الاقليم والكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الاقليمي ونوابه ورئيس بلدية ايت اعزة ومندوب الصحة والاطر الطبية بتارودانت العاملة بإتقان والتزام …ولكل الادرات العمومية والمنتخبة التي يرتكز عملها على التشارك والانصات والعمل الدؤوب والمتواصل والمتسم بالاجتهاد خدمة للوطن والمواطنين / عبد اللطيف بنشيخ

,