تارودانت .. تحت إشراف “سدي صيلي ” المدير الإقليمي للتعليم ،دورة للتواصل والتقاسم حول مشروع إدماج المهارات الحياتية والمواطنة في البرامج الدراسية للتعليم الثانوي الإعدادي

بتاريخ 9 يناير, 2021 - بقلم أسراك 24

 

أسراك24 /

في إطار تنزيل مشروع المهارات الحياتية والمواطنة الذي يندرج في برنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية – مديرية المناهج ومنظمة اليونيسيف 2017-2021 ، نظمت المديرية الإقليمية لتارودانت الدورة الثانية لتقاسم عدة هذا المشروع مع مفتشي التعليم الثانوي، وذلك يومي الجمعة والسبت 8 و 9 يناير 2021 بمركز التكوين المستمر سوس العالمة.

عرفت هذه الدورة حضور السيد المدير الإقليمي بتارودانت، الذي افتتح اللقاء مرحبا بالمشاركين والمفتشين أعضاء فريق “مهارتي” المشرفين على تنشيط هذالدورة، ومبينا أهمية هذا المشروع  الذي يروم تطوير المهارات الحياتية والمواطنة بسلك التعليم الثانوي الإعدادي. وقد أكد السيد المدير على المشروع ينسجم والتوجه العام الحالي لتطوير الجودة بالمنظومة التربوية،كما نوه بالدور الذي تلعبه هيئة التأطير والمراقبة التربوية في هذا الإطار.

وقبل مباشرة برنامج الدورة تم عرض تسجيل الكلمة التأطيرية التي قدمها السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة، خلال أشغال اللقاء الافتتاحي الخاص بإعطاء انطلاقة دورات تقاسم عدة مشروع المهارات الحياتية والتربية على المواطنة بمقر الأكاديمية الجهوية. وقد ركز السيد المدير في كلمته على الرهانات المعقودة على هذا المشروع لتطوير الممارسات التدريسية من خلال بلورة مقاربة بيداغوجية تعزز المعارف الأكاديمية وترتقي بأداء المدرسة وبوظيفتها في بناء مواطنين واعين ومتسلحين بكفاءات تستجيب لحاجيات المجتمع وسوق الشغل. وبذلك تشكل المهارات الحياتية والمواطنة مدخلا لتطوير النموذج البيداغوجي، وتصورا يعيد الروح للمدرسة المغربية ويؤهلها لتؤدي وظائفها كاملة.

بعد هذه الكلمة التأطيريةباشر المشاركون الاشتغال على برنامج الدورة الذي انصب حول: جدوى المهارات الحياتية والمواطنة، والإطار المرجعي والمفاهيمي للمشروع، إضافة إلى موجهات الاشتغال البيداغوجي والديداكتيكي والمقاربة البين تخصصية لإدماج المهارات الحياتية في المواد الدراسية بالسلك الثانوي الإعدادي.

,