تارودانت.. تحت إشراف المدير الإقليمي للتعليم سيدي صيلي .. لقاء هام لإحداث مركز الفرصة الثانية الجيل الجديد

بتاريخ 25 يوليو, 2020 - بقلم أسراك 24

أسراك24 : عبد الجليل بتريش/

عقد يوم الأربعاء 22 يوليوز 2020 بمقر المديرية الاقليمية بتارودانت لقاء حول دراسة المحيط السوسيو اقتصادي و السوسيو تربوي لمدرسة الفرصة الثانية , تحت إشراف المدير الاقليمي سيدي صيلي ،بحضور ممثلي مكتب الدراسات و الاستشارات و هندسة التنمية و التكوين و أطر عن الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين سوس ماسة و أطر المديرية الاقليمية بتارودانت و نقطة ارتكاز برنامج التعاون مع اليونيسيف بالمديرية الاقليمية .

افتتح اللقاء بتقديم عام حول تجربة برنامج التعاون مع اليونيسيف في إحداث مراكز الفرصة الثانية من الجيل الجديد بالجهة التي انطلق منذ سنة 2014 ,بالمؤسسات الشاغرة بالجهة .

تلته مداخلة المدير الاقليمي : ” أوضح من خلالها القواسم المشتركة بين التجربة المشار إليها و طبيعة الاقليم من حيث النشاط الفلاحي و تشتت الساكنة , موضحا دواعي اختيار مؤسسة لتوطين المركز المقترح لضمان الاستمرارية في أفق تعميم التجربة على بعض الدوائر بالاقليم” .

و أضاف المتحدث : ” مختلف الصعوبات و الاكراهات التي يعاني منها برنامج الجيل الجديد مشيرا إلى شروط إنجاح التجربة المتمثلة في : توفير اعتمادات البناء , عقد شراكات جهوية أو محلية , التنسيق مع التكوين المهني في شأن المكونين و إدماج المستفيدين “.

وفي ذات السياق طرح ممثل مركز الدراسات الأستاذ عبد القادر الخاضري في مداخلته،  ” مجموعة من التساؤلات المتعلقة بخصوصيات الاقليم و المعطيات المعتمدة في اختيار المركز المقترح , و المتدخلين المحتمل إشراكهم في مرحلة إنجاز الدراسة لإجراء مقابلات و قيادة حملات للتعبئة “.

و في ختام  اللقاء قدم  المدير الاقليمي توجيهات تمثلت في : ” زيارة جمعية أهلي للاطلاع على تجربتها في هذا المجال و مراكز الجيل الجديد المفتوحة بالجهة , و القيام بزيارة ميدانية لبلدية أولاد تايمة للتعرف على الأنشطة الاقتصادية المزاولة، ثم عمالة إقليم تارودانت والجماعات المحلية للاطلاع على الاحصائيات الرسمية … “.

,