تارودانت .. بلكرموس يترأس لقاء تواصليا تخليدا لليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج/ صور

بتاريخ 11 أغسطس, 2020 - بقلم أسراك 24

أسراك24 : محمد جمال الدين /

ترأس السيد أحمد أو نجار بلكرموس رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت لقاء تواصليا تخليد لليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج و التي تتزامن مع العاشر من غشت من كل سنة .

وفي هذا الإطار، استقبل بلكرموس الثلاثاء 11غشت  الجاري برحاب فضاءات المجلس  أعضاء مجموعة “الخير إيتمازيرت ” خيث تمت مناقشة العديد من القضايا باقليم تارودانت في مجالات عدة كالماء الصالح للشرب ومجال التربية والتكوين

كما تم التطرق إلى ربط شراكة وتعاون بين المؤسسات المنتخبة ومؤسسات المجتمع المدني وكذا جميع الفاعليين الترابيين هذا من أجل النهوض بالتنمية القروية والمجالات الجبلية باقليم تارودانت .

وشكل هذا اللقاء فرصة لتعزيز الروابط بين ر المجتمع المدني والمواطنين المقيمين بالخارج ومناطقهم بالإقليم وتسليط الضوء على أدوارهم خدمة للتنمية السوسيو-اقتصادية التي تشهدها المملكة عامة ومناطق إقليم تارودانت بصفة خاصة.

كما شكل مناسبة لتبادل إسهامات هذه الفئة من المجتمع في عملية تنمية الإقليم وفق نهج شمولي وتشاركي يروم بالخصوص، النهوض بالاستثمار وخلق فرص للشغل.

ويذكر أنه بتعليمات ملكية سامية تقرر تخليد هذا اليوم الوطني رغم الظرفية الاستثنائية التي يمر منها المغرب والعالم ، وذلك في التزام تام للإجراءات الوقائية الرامية إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) .

وأن تخليد هذا اليوم يعكس العناية الملكية السامية بالجالية المغربية المقيمة بالخارج،  وهو فرصة لتجديد التأكيد على ارتباط هذه الفئة ببلدهم ، ومساهمتهم في مختلف الأوراش التنموية التي يعرفها المغرب.

و من جهة أخرى يذكر أن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة كانت قد أوصت، خلال اجتماعها الثامن يوم 10 يوليوز الماضي، باتخاذ مجموعة من التدابير الآنية التي تهم العمل على توفير نظام للحماية الاجتماعية لفائدة المقيمين بالبلدان التي لا تجمعها مع المملكة المغربية اتفاقيات للتعاون في هذا المجال.

,