تارودانت بالفيديو/ ساكنة الزرايب أولاد بنونة تعيش الويلات بعد سقوط قطرات من الأمطار .. فمن ينقذها ؟؟

بتاريخ 26 نوفمبر, 2020 - بقلم أسراك 24


أسراك24 : محمد جمال الدين /

تعيش ساكنة  الزرايب أو لاد بنونة بمدينة تارودانت قبل وبعد سقوط أمطار الغيث  الأخيرة وضعا صعبا وكارثيا جراء الأوحال التي أعادت المنطقة لمرحلة برمتها إلى  مرحلة كنا نعتقد أننا تجاوزناها.

ويذكر أن قطاع الماء التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء  شرع منذ شهور بتجديد قنوات الماء الصالح للشرب بعدد من أحياء مدينة تارودانت ومنها حي الزرايب ، حيث تدخل هذه العملية في إطار برنامج يهدف لتحسين أداء خدمات التزويد بالماء بشراكة مع فرنسا ووكالة التعاون الألماني والاتحاد الأوربي حيث مولت ألمانيا المشروع بقرض للمكتب الوطني للكهرباء والماء بلغ 16,8 مليون درهم.

و تم تجديد 27كلم من قنوات الماء وتقوية 6,5 كلم اضافية. و استفاد من العملية 27 حي بالمدينة تم خلالها تجديد الشبكة والربط بالماء لفائدة 4690 منزل. هذا المشروع الذي إمتدت مدة إنجازه طوال 18 شهرا.

 وق أسندت لإحدى الشركات القيام بهذه الأشغال وفق الصفقة المعلنة من طرف المكتب الجهوي لقطاع الماء  والتي تهم حفر الطرق وتجديد القنوات بالمواصفات التقنية التي تراعي الجودة والسلامة الصحية.

كما تعهدت الشركة بإعادة الحالة الى ما كانت عليه مباشرة بعد وضع القنوات الجديدة كسد الحفر ووضع الباقي وجمع الأتربة والطوب الاسمنتي من الطريق.

لكن الواقع على الأرض شيء آخر، إستياء عام يعم الساكنة ، فما حدث بحي زرايب أولاد بنونة في الساعات الأخيرة وبعد سقوط قطرات من الأمطار  يلخص المأساة ،بسبب سوء تدبيره من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب الشيء الذي جعل الساكنة تعيش أوضاعا صعبة وخطيرة  هذه الأيام فمن ينقذها .؟؟

,