تارودانت .. المستثمر الإقتصادي صاحب مصنع الأفرشة بلاسطاح المدينة يوضح ويشرح أسباب تأخير المشروع

بتاريخ 6 أبريل, 2021 - بقلم أسراك 24

أسراك24 : الناصفي محمد جمال الدين /

كنا قبل يومين نشرنا مقالا يصب في مجال التفويتات التي عرفتها بعض أراضي منطقة لاسطاح ومنها تفويت أرض بقعة أرضية لبناء مصنع الأفرشة بسطاح المدينة والتي تم إقرارها في دورة استثنائية للمجلس الجماعي بتاريخ 24 ابريل 2017  .

وأشرنا إلى أنه لحد الساعة  وبعد مرور أكثر من قرابة أربعة سنوات لاوجود للمشوع بتاتا على أرض الواقع رغم أن ولاية المجلس أشرفت على نهايتها ولم بكلف المجلس الجماعي نفسه إصدار ولو توضيح للساكنة وللمواطنين وللرأي العام عن سبب عدم  تأخير أو إنجاز هذا المشروع الهام بالنسبة للمنطقة….

وفي هذا الإطار أكد لنا صاحب المشروع : ليعلم الجميع أننا أبناء المنطقة وغيرتنا كبيرة جدا عليها من أجل الإستثمار وإمتصاص مشكل البطالة بالمنطقة ، لكننا وجدنا أنفسنا امام مشاكل عديدة  منذ تسليم والتوقيع على المشروع منها ما هو إداري وتشعبات كثيرة في يهم إستخراج العديد من الرخص  الإدارية لبداية الإنجاز ، الشيء الذي أخذ منا وقتا كبيرا جدا، ومنها ماهو لوجيستيكي والذي يجب أن يعرفه الجميع أن الأرض هي أرض خلاء وغير محهزة وكنا نتمنى من الجماعة ولو إزالة بعض الأشجار البالية هناك وترسيم حدود الأرض المخصصة للمشروع بالطروطوارات .

كما أضاف صاحب المشروع اننا صادفنا مشكلة كبيرة جدا وهو دخول إدارة الحوض المائي على الخط لأن جانبا من الأرض في حدود 2000 م  هي في وضعية مجرى مائي الشيء الذي جعلنا نتنازل عليها من أجل أن يأخذ المشروع طريقه للعمل .

هذا من جانب وللتوضيح اكثر فالجماعة أنهت مهمتها بعد تسليم الأرض المخصصة للمشروع ونحن نواجه الان العديد من الإجراءات الاخرى وفي هذا الإطار تسلمنا مؤخرا رخصة من الولاية لأن المشروع هو مشروع بمنطقة  تعتبر صناعية ونحتاج لمزيد من الوقت الإضافي للإجراءات الإدارية الاخرى ومنها إجراءات رخصة البناء.

وأضاف صاحب المشروع ان هناك تسهيلات واراضي مجهزة وبمواصفات ذات جودة كبيرة بمدن  ومناطق اخرى… لكننا نحمل في قلوبنا غيرة كبيرة لهذه المنطقة لأنها أرض الاجداد ونحمل لها إهتماما ت خاصة .

وفي هذا الصدد فأنا أشرف كذلك على مصنع للأفرشة بمنطقة تمالوكت بضواحي تارودانت والاخر بأيت ملول ويشغل قرابة 40 عائلة .

لكن ما نطلبه من الإدارات المختصة هو تسهيل الإجراءات الإدارية الخاصة بالإستثمار من اجل إقتصاد ورقي منطقة تارودانت خاصة وعلى الجماعة مساعدتنا بإزالة الأشجار وإحداث  الطروطوارات لتحديد أرض المشروع الذي نتمنى أن يبد أ أشغاله في الوقت القريب بحول الله بعد نهايتنا من كل الإجراءات الإدارية التي أضاعت لنا وقتا طويلا جدا . كما نتمنى التنسيق بين الإدارت بشكل فعال من أجل التسريع بمجال الإستثمار بمنطقتنا .

,