تارودانت .. إقبال كبير وحضور متميز لحفل توقيع كتاب : “التجارة في وادي نون خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين” للدكتورعبد الهادي المدن

بتاريخ 1 ديسمبر, 2019 - بقلم أسراك 24


أسراك24 : محمد جمال الدين/ الصورة للدكتورين المدن و المسلوتي والأستاذ الزايط/

حضور متميز ونوعي وإقبال كبير للمثقفين والمبدعين والفنانين ورجال الإعلام والصحافة بجهة سوس  الذين حضروا حفل توقيع كتاب شيق بعنوان ““التجارة في وادي نون خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين للدكتور عبد الهادي المدن وذلك  خلال الأنشطته المتنوعة للمعرض الإقليمي للكتاب والقراة الذي تم إفتتاحه عشية أمس الجمعة  من طرف عامل الإقليم والمقام بساحة 20 غشت بتارودانت.

وقد أبرز الدكتور المدن خلال  حفل التوقيع على ان الكتاب يتناول  موضوع التجارة في وادي نون خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين”وأهميتها في التطور التاريخي للمغرب الأقصى منذ العصور القديمة.

حيث  لعب وادي نون دورا محوريا نظرا لموقعه الاستراتيجي كأحد بوابات الصحراء، ومجال استقرار قبائل اختصت في تنظيم القوافل ولعب دور الوساطة التجارية بين الضفة الشمالية والجنوبية للصحراء، ولذلك انبثقت فيه مجموعة من المراكز التجارية الهامة بدءاً بنول لمطة ثم تكاوست وانتهاءا بكليميم.
ومن حيث المدى الزمني، فقد حصره الباحث في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، أو ما اتفق بعض الباحثين على تسميته بمغرب ما قبل الاستعمار، وهي فترة زمنية حاسمة في تاريخ المغرب، بما شهدته من تصاعد الضغوطات الامبريالية في ظل تفسخ بنيات المخزن التقليدية، نتيجة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، التي كان من أبرز مظاهرها تراجع عائدات التجارة الصحراوية، والتمردات القبلية وتوالي سنوات الجفاف والأوبئة.

وقد أقبل بكل عفوية وتواضع الدكتور المودن خلال هذا الحفل المتميز على توقيع العشرات من كتابه  امام إعجاب الجميع بالمجهود  العلمي الكبير الذي بذله الكاتب الشاب في هذا العطاء العلمي الذي يعتبر صولجانا وتاجا آخر تتزين به الخزانة المغربية على إعتباره مصدرا ونموذجا للشباب الباحثين ولكل المثقفين و القراء لأبحاثهم علميا وأدبيا وإقتصاديا .

,