الفريق الإتحادي بجماعة تارودانت يصدر بلاغا هاما بعد إجتماعه بعامل الإقليم .. التفاصيل

بتاريخ 29 يوليو, 2020 - بقلم أسراك 24

أسراك24 /

في إطار تنفيذ برنامج عمل الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية تارودانت  تعلق الأمر بتوصيات وقرارات اجتماع يوم الإثنين 20 يوليوز 2020 .في ارتباط بالتشخيص العام والقطاعي لمحصلات الجماعة الترابية تارودانت في هذه الولاية ما بين شتنبر 2015 ، ويوليوز 2020 ،

وفي إطار التتبع  والترافع  على ملفات مهمة شغلت بال المجتمع المدني وساكنة المدينة  عقد لقاء مع السيد عامل إقليم تارودانت يوم الأربعاء 22 يوليوز 2020. نجمل خلاصاته التي هي موضوع تتبع  مفتوح من الفريق :

أولا : موضوع سوق  الأحد باب الخميس الذي ينعقد بمدخل سطاح المدينة  والإجراءات المتخذة  التي عقدت الأمور في علاقة بمطالب التجار والقرارت الجماعية السابقة  ، والذي شهد مقاطعة تجار المواشي ومجالات تجارية أخرى ، وتسجيل تأخر وتعثر أشغال الصفقة المبرمة  الخاصة بتهيئة وهيكلة السوق ، وتأكيد الفريق الاتحادي للسيد العامل على ضرورة القيام بكل المبادرات بما فيها تشكيل لجنة محايدة لصياغة حلول عملية تستجيب لمطالب التجار  بمواعيد محددة ،  من أجل حماية مكتسبات المدينة وتفعيل البرامج الممولة المخصصة لتأهيل المدينة في علاقة بشركاء آخرين ..

ثانيا :  خرق رئاسة  الجماعة المتوالي للمقتضيات الدستورية  ومنها : مبدأ التشارك والحكامة ، برفضها تسليم الفريق الاتحادي المعلومات والوثائق ذات صلة بمارسته لمهامه القانونية كمستشارين ، بما فيها المتعلقة  بالتحويلات وبرمجتها  في الدورة الاستثنائية لشهر مارس  2020 والخاصة بابرام الصفقات أو التوريدات بالتفاوض أو غيره ، ومع من،  والتكلفة ومجالات الصرف ، الخاصة بمواجهة  جائحة كوفيد .

ثالثا : تمادي الجماعة الترابية تارودانت في اتخاذ قرارات  تفويت عقارات بسطاح المدينة تطرح أكثر من سؤال ، وإقدامها  على اقتناءات لعقارات من الخواص بمبررات تتعارض أحيانا حتى مع توجهات وثائق التعمير ..

رابعا : مشاكل وأوضاع المناطق الخضراء والمناطق المشجرة ، ومنظومة السقي بالتنقيط أو بالصهاريج  ، ومنظومة السقي التقليدية ..

كما طرحت ملفات  تهم مشاكل وإكراهات :

–  اشغال المقاولة الملكفة بإ نجاز أشغال تجديد شبكة الماء الشروب ، والمشاكل التي تسببت فيها بمختلف مناطق المدينة طالت حتى الجودة والحكامة ومست  بالتهيئة الطرقية  ..

–  تردي مستوى النظافة لدرجة كبيرة أصبحت مزعجة للسكان والتجار والزوار والجمالية …

–  الإتلافات  والمشاكل المختلفة التي طالت العديد من الطرق بمختلف مناطق المدينة منها زرايب أولاد بونونة والزيدانية ، وسيدي بلقاس …

واتفق على تأجيل إتمام  مدراسة هذه النقط و أخرى  إلى اجتماع لاحق  ، اعتبارا  لوجود التزام رسمي سابق  للسيد العامل .

  الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية تارودانت

,