أعراس تنموية بدائرة إغرم وساكنة المناطق الهشة تستفيد من عدد من مشاريع التنمية أعطى إنطلاقتها الحسين امزال عامل إقليم تارودانت

بتاريخ 5 فبراير, 2019 - بقلم أسراك 24

أسراك24 /

أشرف السيد الحسين أمزال عامل إقليم تارودانت برفقة وفد هام  أمس الإثنين 04 فبراير 2019، على تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية بعدد من جماعات الإقليم .

فبجماعة إغرم أشرف السيد العامل على إعطاء الانطلاقة لمشروع توسيع وتأهيل الثانوية التأهيلية الأرك، بلغت تكلفته المالية 3 مليون و333 ألف و476 درهم.

كما أعطى السيد العامل إنطلاقة أشغال تكسية الطريق الوطنية رقم 7  الرابطة بين جماعة أيت إيعزة وجماعة سيدي بوعل على طول 59 كلم، حيث سيكلف هذا المشروع غلافا ماليا بقيمة 20 مليون درهم، سيتم تمويله من ميزانية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

ويهدف هذا المشروع، إلى تحسين السلامة الطرقية والرفع من مستوى الخدمة المقدمة لمستعملي الطريق ومواكبة المشاريع التنموية التي يعرفها الإقليم.

وبجماعة سيدي بوعل  دشن السيد العامل مشروع توسيع وتجهيز المركز الصحي القروي من المستوى الأول أنزرك مع بناء سكن وظيفي للطبيب بالجماعة الترابية القروية سيدي بوعل، وهو المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره مليون و178 ألف و060 درهم، وأنجز بشراكة مع وزارة الصحة وبرنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأعطى كذلك بهذه الجماعة انطلاقة أشغال مشروع بناء منشأة فنية على واد تنتامت،بتكلفة مالية بلغت 6 مليون درهم. سيتم إنجازه على مدى 12 شهرا، سيتم تمويله من ميزانية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وكذا انطلاقة أشغال بناء منشأة فنية على واد تاليزا، على طول 77 متر وعرض 10 متر، بتكلفة مالية بلغت 6 مليون درهم. سيتم تمويله من ميزانية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وبجماعة إيماون أعطى السيد العامل والوفد المرافق له انطلاقة مشروع أشغال بناء الربط الطرقي بين سوق حد إيماون عبر دوار اكردة والطريق الإقليمية رقم 1723 بجماعة تومليلين على طول 11,28 كلم.

وسيكلف هذا المشروع غلافا ماليا بقيمة 12 مليون و414 ألف و100 درهم، وسيتم تمويله من طرف صندوق التنمية القروية.

ودشن العامل كذلك بنفس الجماعة مشروع إعادة بناء وتجهيز المستوصف القروي حد إيماون مع بناء سكن وظيفي للممرض بالجماعة الترابية القروية إيماون، وهو المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره مليون و017 ألف و460 درهم، وأنجز بشراكة مع وزارة الصحة وبرنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
نذكر أن الغلاف المالي الإجمالي لهذه المشاريع بلغ : 49.943.096,43 درهم

حضر إلى جانب عامل الإقليم هذه التدشينات والمشاريع التنموية الكاتب العام للعمالة، ورئيس المجلس الإقليمي لتارودانت، ورئيس المجلس العلمي المحلي ، وعدد من المنتخبين وممثلي السلطات العسكرية والأمنية ورؤساء المصالح الخارجية ورجال السلطات المحلية وساكنة المنطقة وفعاليات المجتمع المدني والإعلامي

,